من أسباب فشل الجيل الثاني فى الإدارة

في مقابلة عمل من أجل تطوير إحدى المنشآت صادف أن كان من يجلس معنا من الجيل الثاني فى الإدارة , ولسوء الحظ الوضع العام للمنشأة لم يكن في أفضل حالاته لظروف كثرة .
لكن الملاحظ من أساب تدهور النتائج الفترة الماضية يعود للشخص نفسه وليس للمنشأة بدرجة كبيرة ولذلك فى مختصر في بضع نقاط نستعرض معاً بعض أساب التدهور إن لم نقل الفشل
لعل أحدهم يستفيد منها وننتبه إليها ليس للجيل الثاني فقط ولكن للإدارة بشكل عام :
1- عدم وجود الرؤية الواضحة ( إنت محتاج إيه مننا كتطوير ) :

وظهر جلياً حاجته الشديدة للتطوير دون معرفة من أين يبدأ النقطة الرئيسية المحركة كانت ( أنا بن صاحب الشركة )
2- نقص المهارات الإدارية :

كانت المشكلة الأكبر في عملية إستعراض المشاكل الإدارية وطريقة التفكير لتحليل المشكلات وإيجاد الحل وعدم وجود خبرة سابقة في إتخاذ قرارات إدارية إرتكاناً لوجود الوالد حفظه الله
3- التكتلات :

وتلك من أكبر المشكلات التي ما نواجهها كثيراً سيطرت جزء من العمال والموظفين على مجريات العمل داخل الشركة ونتيجة للأسباب السابقة الذكر فلا يوجد حل عند الكثير لمواجهة تلك التكتلات وفي النهاية الرضوخ  التام لما رسموه داخل العمل لسنوات وسنوات .
4- الخوف من التغيير :

وتلك كانت التعبيرات الظاهرة عند تقديم أي مقترح للاسف خوفاً من حدوث تدهور داخل الشركة فى الوقت الحالي ويكفي ما هو موجود .
5- عدم القابلية للتعلم بكبرياء :

وللأسف الكثير من المديرين يقعون في هذه النقطة هل استسلم للموظفين الأقل مني وأسمع منهم ( وتلك نقطة منفصلة ) فأنا مالك الشركة أو مديرها أو مدير القسم فكيف أنصت للأقل مني .
6- عدم الإستماع لوجهات نظر الآخرين :

الإستماع والإنصات من المهارات المهمة جداً في المديرين ويتوجب وجود معها مهارة البحث العميق والقدرة على إتخاذ قرار والتفكير العميق وكلها مهارات إن لم توجد يصبح الإستماع
هو إستماع جهل للأسف الشديد والفرق بينهما كبير .
7- عدم الإنفتاح على التطورات الخارجية :

بالمعني الدارج ( طالما ماشية ماتلعبش فى الإعدادات ) وهذه نظرة سطحية خاطئة قد تؤدي في النهاية إلى خسارة أكبر إن لم يكن إنتهاء من التواجد أساساً .

هناك الكثير والكثير من أساب فشل المديرين والقادة وحتى الأفراد بأمر الله سوف نفرد لكل مشكلة شرح كاف وواف بالإضافة إلى باقي الأسباب الأخرى التي نقابلها فى أرض الواقع بشكل شبه يومي سواء من خلال الإستشارات المباشرة أو عمليات المعايشة او حتى المشاريع المختلفة .

للتواصل :
01022341813
01033913916

Scroll to Top
Open chat
مرحبا!
كيف يمكنني مساعدتك؟