دمج التسويق في عمليات التشغيل وتجاوز الأزمات

سوق متقلب يعني أزمات متغيرة وأزمات متغيرة تعني محاولة إيجاد حلول فورية وحلول تعني مرونة ومرونة تعني إستدامة الحصول على معلومات وإستدامة الحصول على معلومات تعني بحوث تسويقية وبحوث تسويقية تعني دمج التسويق مباشرة فى عمليات التشغيل .
المرونة تستوجب متابعة فعلية ولحظية لمعلومات الأسواق المختلفة لسرعة إتخاذ القرارات ومن قسم التسويق هناك فريق البحوث التسويقية لمتابعة ومراقبة الأسواق وبناء مصادر معلومات طويلة الأجل من خلال بناء علاقات قوية مع مكونات السوق وعلى رأسها العملاء المستهدفين .
التسويق يعتبر هو القسم الوحيد الذي تتقاطع أعماله ومهامة مع جميع أقسام المؤسسات لكن للأسف هذا المفهوم وفي أسواق مثل السوق المصري غير معترف به لعدم الإعتراف بالتسويق كقسم متكامل في شكلة العام إلا من خلال بعض الشركات والبعض الآخر يقوم بحصر التسويق في الإعلانات الممولة .
لو تحدثنا عن المرونة فنتحدث عن القسم الذي يتواصل مع الإدارة العليا والماليات والموارد البشرية والإنتاج والتطوير والتصنيع والعلاقات العامة والقسم القانوني وغيره من خلال معلوماته التي يجمعها من الأسواق بشكل مباشر . وللأسف الشديد معظم الشركات تتعامل مع التسويق أنه المسئول الأول عن المبيعات ( كشكل رئيسي من أشكال التسويق ) حتى تحول في بعض الأحيان إلى مجرد قسم تابع للمبيعات وتلك كارثة .

في أوقات الأزمات، يعمل قسم التسويق كمحور استراتيجي، يربط بين جوانب مختلفة من المؤسسة من خلال تعزيز التعاون مع الأقسام مثل العمليات والمالية والموارد البشرية، يضمن التسويق التماشي مع الأهداف العليا وتنفيذ سلس للمشاريع من خلال قنوات الاتصال الفعالة والعمل الجماعي بين الأقسام، يدفع قسم التسويق الانسجام والابتكار والرشاقة، مما يمكّن المؤسسة من التكيف بسرعة مع التغيرات السوقية والتحديات الناشئة.
إن أول خدمات إدارة الأزمات هي الإستثمار في بحوث التسويق وهنا لا نتحدث عن خيارات بل نتحدث عن ضرورة حتمية لمتابعة حركة السوق وتقلبات الإتجاهات بين العملاء والحاجات التي تظهر في أسواق بعيدة أو قريبة والفرص السوقية والتسويقية .
النجاح الأكبر من هنا فى تحويل البحوث التسويقية إلى إستخبارات تسويقية تعمل على إستدامة المعلومات من وإلى السوق وتحويل أعضاء الشركة جميعاً إلى مصادر معلومات ولن يتم ذلك إلا من خلال دمج قسم التسويق في العمليات التشغيلية .
ولكن يتبقى السؤال هل سيسمح البعض لقسم التسويق في التحكم الكامل فى الميزانية التسويقية ومن ثم عمليات التقييم ؟
سنجيب عن هذا السؤال فى المقال القادم من خلال عرض بعض الحلول الفعلية التي نقوم بها مع عملائنا في الوقت الحالى .

Scroll to Top